أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

يومية الجزائري

مال و أعمال

نتائج مبشرة.. جرعة ثالثة من لقاح “مودرنا” فعالة ضد المتحورات

قالت شركة “مودرنا” إحدى المصنعين للقاح كورونا، أمس الأربعاء، نقلاً عن بيانات مبكرة من تجربة سريرية جارية، إن الجرعة المعززة للقاحها ضد Covid-19 ولدت استجابة مناعية واعدة ضد متغيرات B.1.351 و P.1 التي تم تحديدها لأول مرة في جنوب إفريقيا والبرازيل على التوالي.

في التجربة، تختبر مودرنا جرعة 50 ميكروغراما من لقاحها على أفراد سبق تطعيمهم. ووجدت أن الجرعة المعززة زادت من استجابات الأجسام المضادة المعادلة للفيروس الأصلي بالإضافة إلى المتحورين B.1.351 و P.1، وهما نوعان مختلفان انتشرا منذ ذلك الحين إلى بلدان أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقالت الشركة أيضًا إن اللقاح المعزز للقاح آخر تطلقه هو mRNA-1273.351، ولّد استجابة مناعية أفضل من لقاحها الحالي ضد البديل B.1.351 من جنوب إفريقيا. مشيرة إلى أن اللقاح الجديد عبارة عن جرعة معززة متغيرة ومحددة تستهدف متحور B.1.351.

لم تخضع النتائج الأولية، التي تقول مودرنا إنها ستُنشر على الإنترنت، بعد لمراجعة من قبل النظراء.

وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في بيان صحافي: “في سعينا لدحر الوباء المستمر، نظل ملتزمين بأن نكون استباقيين مع تطور الفيروس”.

وأضاف: “لقد شجعتنا هذه البيانات الجديدة، والتي تعزز ثقتنا في أن استراتيجيتنا المعززة يجب أن تكون وقائية ضد هذه المتغيرات المكتشفة حديثًا”، بحسب ما نقلته CNBC.

قالت مودرنا إن الآثار الجانبية كانت مماثلة لتلك التي لوحظت بعد الجرعة الثانية من اللقاح في الدراسات التي تم الإبلاغ عنها سابقًا. واشتملت الآثار الجانبية على آلام في موقع الحقن، وإرهاق وصداع، بالإضافة إلى آلام في العضلات والمفاصل.

تأتي البيانات الجديدة في وقت يقول صانعو الأدوية والعلماء الآن إن الناس سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة معززة من لقاحات Covid-19، وربما أخرى إضافية كل عام، تمامًا مثل الإنفلونزا الموسمية.

يتطلب لقاح مودرنا جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع، وعلى غرار Pfizer و Johnson & Johnson ، فإن اللقاح فعال للغاية ضد كورونا، على الرغم من أن المديرين التنفيذيين والمسؤولين في الشركة يقولون الآن إنهم يتوقعون أن تتضاءل الحماية القوية بمرور الوقت.

ولقاح شركة Pfizer هو أيضًا نظام من جرعتين، في حين أن لقاح J&J يأخذ في جرعة واحدة.

وسبق لكبير المستشارين الطبيين بالبيت الأبيض الدكتور أنتوني فوسي، أن قال في وقت سابق، إن الأميركيين قد يحتاجون إلى الحصول على جرعات معززة لحماية أفضل ضد المتغيرات.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

مال و أعمال

قررت اللجنة العليا المعنية بمواجهة جائحة كورونا، في سلطنة عمان، تقليص عدد الموظفين المطلوب منهم الحضور إلى مقرات العمل بنسبة 50%. وعلقت اللجنة الأنشطة...

مال و أعمال

اعتمد مجلس الوزراء المصري، القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار في شأن آليات دعم القطاع السياحي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا. وتضمنت...

إقتصاد

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا سرتفع إنتاجها النفطي تدريجيا في غضون 3 أشهر. وأشار إلى أن مخزونات النفط العالمية ستعود...

مال و أعمال

سيناقش اجتماع أوبك+ اليوم الخميس خيارات الإنتاج، ما بين استئناف الجدول الشهري للزيادات المتواضعة والتدريجية في الإنتاج أو الإبقاء على التخفيضات الحالية، وفقاً لما...

Advertisement

| جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام. من نحن !

error: