أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

يومية الجزائري

مال و أعمال

نبأ سار.. عالم ألماني يحل معضلة تجلط الدم الناتج عن لقاحات كورونا

يزعم عالم ألماني أنه اكتشف سبب تجلط الدم غير المألوف المرتبط بلقاحات فيروس كورونا من أسترازينيكا وجونسون آند جونسون، ويقترح تعديل الجرعات لوقف الآثار الجانبية التي تحدث في بعض الحالات عند إعطاء اللقاحات.

وقال الأستاذ في كلية غوتيه الألمانية، رولف مارشليك، إن تحليله أكد أن المشكلة تكمن في ناقلات الفيروسات الغدية التي يستخدمها كل لقاح لشحن البروتينات الشائكة في جسم الفيروس.

وأوضح أن عملية حيوية تتم عند التطعيم بلقاحات أسترازينيكا وجونسون آند جونسون، ينتج عنها تسرب بعض الأجزاء من البروتينات الشائكة، وتسبب بعض الطفرات العائمة كبديل تفرزه الخلايا في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية في واحد تقريباً من كل 100000 فرد.

تأكيداً لتحليل مارشليك، أصيب نحو 309 أشخاص من أصل 33 مليون بريطاني حصلوا على لقاح أسترازينيكا، بتجلط الدم داخل المملكة المتحدة، مما أدى إلى وفاة 56 شخصاً. وفي أوروبا، ما لا يقل عن 142 شخصاً تعرضوا لجلطات دموية من بين 16 مليون متلقٍ للقاح.

وكرد فعل على ذلك، تم تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا في أكثر من 12 دولة.

يعتقد مارشليك، في وجود مخرج لتلك الآثار الجانبية، إذا كان بإمكان صانعي اللقاح تعديل تسلسل البروتين الشائك لمنعه من الانقسام جانباً.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “فاينانشال تايمز”، واطلعت عليه “العربية.نت”، اتصلت شركة جونسون آند جونسون بمختبر مارشليك، لطلب التوجيه.

وأظهرت لقاحات جونسون آند جونسون، آثاراً جانبية أقل للبروتينات الشائكة وتسببها في تخثر الدم، حيث أبلغ 8 أشخاص فقط من أصل 7.4 مليون شخص حصلوا على جرعة من اللقاح بحدوث جلطات دموية في الولايات المتحدة.

وحذر بعض العلماء من أن مبدأ مارشليك هو واحد من بين العديد من المبادئ، وأن هناك حاجة إلى دليل إضافي لإثبات ادعاءاته.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

مال و أعمال

قررت اللجنة العليا المعنية بمواجهة جائحة كورونا، في سلطنة عمان، تقليص عدد الموظفين المطلوب منهم الحضور إلى مقرات العمل بنسبة 50%. وعلقت اللجنة الأنشطة...

مال و أعمال

اعتمد مجلس الوزراء المصري، القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار في شأن آليات دعم القطاع السياحي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا. وتضمنت...

إقتصاد

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا سرتفع إنتاجها النفطي تدريجيا في غضون 3 أشهر. وأشار إلى أن مخزونات النفط العالمية ستعود...

مال و أعمال

سيناقش اجتماع أوبك+ اليوم الخميس خيارات الإنتاج، ما بين استئناف الجدول الشهري للزيادات المتواضعة والتدريجية في الإنتاج أو الإبقاء على التخفيضات الحالية، وفقاً لما...

Advertisement

| جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام. من نحن !

error: