أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

يومية الجزائري

الطاقة و المناجم

ليبيا تفقد 50 ألف برميل يوميا من إنتاجها النفطي

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الأربعاء إن هناك حاجة إلى التمويل لإجراء إصلاحات ملحة بالقطاع النفطي بعدما تضرر الإنتاج جراء تآكل بخطوط أنابيب في الآونة الأخيرة.

وقال مصطفي صنع الله في منتدى الاستثمار بليبيا إن بلاده فقدت نحو 50 ألف برميل يوميا من إنتاج الخام بوحدتها أكاكوس للعمليات النفطية في الأسبوعين الفائتين وإن الإنتاج من شركة الواحة للنفط انخفض بسبب حالات تسرب بخط أنابيب.

يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه مصدر نفطي بمرفأ السدرة لتصدير الخام قائلا إن إنتاج شركة الواحة للنفط الليبية انخفض إلى 130 ألف برميل يوميا اليوم الأربعاء من 250 ألف برميل يوميا قبل يوم بسبب تسرب في خط أنابيب.

وأعلنت الواحة، الوحدة التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة، التسرب يوم الاثنين وقالت إنه يؤثر على الإنتاج في حقل السماح النفطي الذي يغذي ميناء السدرة.

زيادة الإنتاج

وتهدف المؤسسة لرفع طاقة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا في السنوات القليلة المقبلة من أكثر من 1.3 مليون برميل يوميا حاليا.

وحين سئُل عن العقبات الرئيسية أمام بلوغ الهدف قال صنع الله “الأمن إلى حد ما، ولكن الميزانية المشكلة الرئيسية”. وأضاف أن تحسن الإنتاج في الحقول النفطية القائمة، والتي تعرض بعضها لأضرار بفعل الصراع، مهم لبلوغ هذا الهدف”.

وكان إنتاج ليبيا 1.6 مليون برميل يوميا قبل اندلاع الحرب الأهلية في 2011، والتي نالت من قطاع النفط وأدت لهبوط الإنتاج إلى 100 ألف برميل العام الماضي.

مكتب لندن

وقال صنع الله إن المؤسسة تخطط لفتح مكتب في لندن الشهر الجاري وهو مشروع استغرق سنوات لتنفيذه، وذلك بهدف تسهيل ممارسة نشاطها.

وتابع أن المكتب سيركز على المشروعات هندسية وسلاسل الإمداد والتدريب. وأضاف أن المؤسسة أعادت تدشين خطط تحسين اتفاقات المشاركة في الإنتاج مع شركات النفط العالمية وهي عملية بدأت في 2012-2013.

وقال “فهمنا من شركائنا النفطيين على مدى السنوات القليلة الماضية أن لديهم بعض بواعث قلق وعكفنا على علاجها ولهذا السبب يجب وضع نموذج جاذب… لشركات النفط العالمية”.

وتابع أن المؤسسة تخطط لعقد ورشة عمل مع هذه الشركات قبل طلب موافقة الحكومة على تحديث نموذج اتفاق التنقيب والمشاركة في الإنتاج الحالي دون أن يكشف عن التغييرات التي تسعى إليها.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

مال و أعمال

قررت اللجنة العليا المعنية بمواجهة جائحة كورونا، في سلطنة عمان، تقليص عدد الموظفين المطلوب منهم الحضور إلى مقرات العمل بنسبة 50%. وعلقت اللجنة الأنشطة...

مال و أعمال

اعتمد مجلس الوزراء المصري، القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار في شأن آليات دعم القطاع السياحي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا. وتضمنت...

إقتصاد

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا سرتفع إنتاجها النفطي تدريجيا في غضون 3 أشهر. وأشار إلى أن مخزونات النفط العالمية ستعود...

مال و أعمال

سيناقش اجتماع أوبك+ اليوم الخميس خيارات الإنتاج، ما بين استئناف الجدول الشهري للزيادات المتواضعة والتدريجية في الإنتاج أو الإبقاء على التخفيضات الحالية، وفقاً لما...

Advertisement

| جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام. من نحن !

error: