أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

يومية الجزائري

مال و أعمال

عراقيل تعيق إقرار الضرائب في الكويت.. قد تستغرق سنوات

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “الرأي” عن صعوبة تنفيذ خطة فرض الضرائب في الكويت على المدى القصير، موضحة أن دخول الضرائب حيز التنفيذ يتطلب أعواماً وإجراءات عدة.

ولفتت المصادر إلى أن أحد المستشارين العالميين الذين تستعين بهم وزارة المالية الكويتية في هذا الخصوص، توقع أن يستغرق تنفيذ نظام إدارة الضرائب المتكامل في البلاد بين 3 إلى 4 سنوات، خصوصاً إذا استمرت العلاقة المتصدعة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية التي تعيق رسم السياسات وتقوض قدرة الدولة على تطبيق هذا الإجراء.

تم بناء هذا الرأي الاستشاري وفق مجموعة من الاعتبارات أولها أن هناك قانونين للضرائب تم التقدم بهما إلى مجلس الأمة الكويتي في فترة سابقة ضمن اتفاقيات مجلس التعاون الخليجي، وهما الضريبة الانتقائية التي تفرض على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وضريبة القيمة المضافة، وهما يختلفان كلياً عن ضريبة الدخل التي تعتبر مستبعدة تماماً، ورغم ذلك يلاحظ أن هناك مقاومة نيابية كبيرة تصل إلى حد رفض المشروعين، رغم التطمينات الحكومية بأن المواطن العادي لن يتأثر بهاتين الضريبتين.

ووسط عدم اتفاق برلماني على إقرار القانون، اضطرت الحكومة في وقت سابق لتأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى 2021، فيما من المرجح ألا يتم إقرار القانون خلال المهلة الجديدة، لا سيما إذا استمرت حالة عدم التوافق السياسي على حالها.

لا ضرائب مباشرة

لا توجد في الكويت ضرائب مباشرة على المواطن، وإنما مجرد اتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي سواء في الضرائب الانتقائية أو القيمة المضافة، وهناك إجراءات الضريبة الموحدة وهي إجراءات تنظيمية، لكن ثمة ضرائب تفرض على الشركات بنحو 4.5% من صافي أرباحها، تشمل الزكاة ودعم العمالة، والنسبة المقررة لمؤسسة التقدم العلمي.

بالطبع لا تشكل الخلافات المتنامية بين السلطتين كل التحديات التي تواجه تطبيق ضرائب محلياً، حيث بينت المصادر أن الإجراءات الضريبية لا تحتاج لقوانين ضريبية فقط، إنما أيضاً لتحديث منظومة الضرائب في الدولة، بتوفير البنية التحتية للضرائب المباشرة وغير المباشرة.

عقبات

فنياً، يحتاج ذلك لتطبيق نظام ضريبي جديد ومتكامل ليحل بديلاً للنظام الحالي، والذي سيراعي تطبيقه الرقمنة والتكامل وسرعة الإنجاز وفق أحدث الأنظمة الضريبية العالمية، على أن يكون قادراً على استيعاب أي قوانين قد تستجد مستقبلاً بما يساعد في تسهيل حصر الضرائب وتحصيلها.

ورغم أن وزارة المالية الكويتية ماضية في توريد وتركيب وتشغيل نظام إدارة الضرائب المتكامل والخدمات الإلكترونية «ITAS» المزمع طرحه في مناقصة عامة، إلا أنه كلما ثار الأمر زادت العلاقة تعقيداً بين الحكومة والنواب وأيضاً مع المواطنين المعارضين لهذا التوجه.

علاوة على ذلك، تحتاج إدارة النظام الضريبي إلى معلومات كافية وخبرات متخصصة كبيرة لدى القائمين عليه، وعملياً هذه النوعية من الخبرة غير متوافرة بنسبة كبيرة، لأن الضريبة ثقافة غير معتادة محلياً، ما قلل فرص وجود خبرات متخصصة في هذه الأنظمة، وفقاً للصحيفة.

مقابل ذلك سيكون هناك توجه للاستعانة بخبرات خارجية للتدريب والإدارة لبعض الوقت، وفي جميع الحالات هناك حاجة لمزيد من الوقت.

وأفادت المصادر بأن الخلاف السياسي المتوسع محلياً وعدم وجود بنية تحتية لتطبيق النظام الضريبي، إضافة إلى محدودية الخبرات المحلية المتخصصة بالضريبة، تزيد من وجاهة التوقعات بأن يستغرق تنفيد نظام إدارة الضرائب المتكامل في الكويت بين 3 إلى 4 سنوات.

يذكر أن وزير المالية الكويتي، خليفة حمادة، توقع تسجيل عجز تراكمي بـ 55.4 مليار دينار، في الأعوام الخمسة من السنة المالية 2020-2021 حتى 2024-2025، مرجحاً أن يبلغ العجز في موازنة الدولة للعام المالي 2021-2022 نحو 12.1 مليار دينار، من خلال موازنة تتضمن نفقات بمقدار 23 ملياراً، ونحو 10.9 ملياردينار إيرادات متوقعة.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

مال و أعمال

قررت اللجنة العليا المعنية بمواجهة جائحة كورونا، في سلطنة عمان، تقليص عدد الموظفين المطلوب منهم الحضور إلى مقرات العمل بنسبة 50%. وعلقت اللجنة الأنشطة...

إقتصاد

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا سرتفع إنتاجها النفطي تدريجيا في غضون 3 أشهر. وأشار إلى أن مخزونات النفط العالمية ستعود...

مال و أعمال

اعتمد مجلس الوزراء المصري، القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار في شأن آليات دعم القطاع السياحي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا. وتضمنت...

مال و أعمال

سيناقش اجتماع أوبك+ اليوم الخميس خيارات الإنتاج، ما بين استئناف الجدول الشهري للزيادات المتواضعة والتدريجية في الإنتاج أو الإبقاء على التخفيضات الحالية، وفقاً لما...

Advertisement

| جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام. من نحن !

error: