أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

يومية الجزائري

إقتصاد

شركات الهند تفسح المجال لنفط إيران.. هل ترفع العقوبات قريباً؟

قال مسؤولون بشركات تكرير هندية إنها تخطط لإفساح مجال لاستئناف الواردات من إيران، توقعا لرفع عقوبات أميركية، وذلك من خلال خفض مشتريات الخام من السوق الفورية في النصف الثاني من العام.

وأوقفت الهند، ثالث أكبر مستهلك ومستورد للخام، الواردات من طهران في 2019 بعدما انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من اتفاق 2015 وأعاد فرض عقوبات على المنتج العضو بأوبك بسبب الخلاف على برنامجه النووي.

وتجري محادثات غير مباشرة بين إدارة الرئيس جو بايدن وإيران لإحياء الاتفاق لكي تكبح إيران أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات.

ويتوقع محللون أن ترفع إيران صادراتها إلى 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام عند رفع العقوبات.

كانت إيران ثاني أكبر عميل لنفط إيران بعد الصين بشرائها 480 ألف برميل يوميا في السنة المالية التي بدأت في أبريل 2018.

وتعهدت عدة شركات تكرير حكومية هندية، يناسبها الخام الإيراني، بشراء النفط الإيراني حالما ترفع العقوبات.

وصرح متحدث باسم بهارات بتروليوم كورب التابعة للدولة، التي تعتزم شراء 45% من إجمالي الواردات من السوق الفورية، أنها ستشتري الخام الإيراني في حالة رفع العقوبات.

وقالت هندوستان بتروليوم إنها ستشتري الخام الإيراني إذا كان السعر مناسبا.

كما قال مصدر بشركة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في البلاد، رفض الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالحديث لوسائل الإعلام إن الشركة ستخفض المشتريات الفورية وتستطيع بسهولة معالجة نحو مليوني طن (14.6 مليون برميل) من الخام الإيراني هذا العام.

وتعتزم الشركة شراء 56% من الواردات من خلال عقود آجلة هذا العام.

ويساعد استئناف الإمدادات الإيرانية الهند على إيجاد بديل للإمدادات المتراجعة من العراق والكويت، وهما عضوان بمنظمة البلدان المصدرة للبترول التي تقلص الإنتاج لدعم أسعار النفط.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

مال و أعمال

قررت اللجنة العليا المعنية بمواجهة جائحة كورونا، في سلطنة عمان، تقليص عدد الموظفين المطلوب منهم الحضور إلى مقرات العمل بنسبة 50%. وعلقت اللجنة الأنشطة...

مال و أعمال

اعتمد مجلس الوزراء المصري، القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار في شأن آليات دعم القطاع السياحي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا. وتضمنت...

إقتصاد

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا سرتفع إنتاجها النفطي تدريجيا في غضون 3 أشهر. وأشار إلى أن مخزونات النفط العالمية ستعود...

مال و أعمال

سيناقش اجتماع أوبك+ اليوم الخميس خيارات الإنتاج، ما بين استئناف الجدول الشهري للزيادات المتواضعة والتدريجية في الإنتاج أو الإبقاء على التخفيضات الحالية، وفقاً لما...

Advertisement

| جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام. من نحن !

error: