أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

يومية الجزائري

مال و أعمال

زحمة استثمار في المنطقة.. شركات ناشئة تجمع أموالاً ضخمة

شهد شهر مارس زحمة استثمار في المنطقة، إذ حصلت 43 شركة ناشئة خليجية وإقليمية على تمويل أولي وصل إلى 170 مليون دولار، بزيادة شهرية قدرها 6%.

وقد وصل إجمالي الاستثمارات التي تم جمعها في الربع الأول من هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 396 مليون دولار، عبر 125 صفقة بحسب “ومضة”، بزيادة 60٪ مقارنة بالربع الرابع من عام 2020.

وإذا ما قارنا هذا الرقم بالمليار دولار التي جمعتها الشركات الناشئة في 2020، يمثل الربع الأول من هذا العام بداية واعدة حتى الآن.

أكثر هذه الاستثمارات تحققت في شهر مارس، إذ حصلت 43 شركة ناشئة خليجية وإقليمية على تمويل أولي وصل إلى 170 مليون دولار، بزيادة شهرية قدرها 6 %. وفي الإمارات تم استثمار 130 مليون دولار في 11 شركة ناشئة، أكبرها شركة الزراعة التكنولوجية بيور هارفست بـ50 مليون دولار وشركة التوصيل Lyve بـ35 مليون دولار.

وجمعت 11 شركة ناشئة في السعودية 30 مليون دولار. في حين تحققت 18 جولة في مصر وجمعت استثمارات بخمسة ملايين دولار.

ومع إطلاق صندوقين جديدين في مصر هذا العام، يمكن توقع المزيد من أكبر دولة في المنطقة من حيث عدد السكان، لكن الأردن أيضاً لفتت الأنظار بجولتين بقيمة خمسة ملايين دولار.

وجذبت التكنولوجيا المالية أكبر عدد من الصفقات بلغت 10 صفقات. وبحسب “ماغنيت” كانت كل خامس معاملة في المنطقة في قطاع التكنولوجيا المالية، في الربع الأول، في حين ذهب كل رابع دولار مستثمر إلى قطاع الأغذية والمشروبات، فيما انخفض تمويل الشركات الناشئة في التجارة الإلكترونية بنسبة 61٪ على أساس سنوي.

وللمرة الأولى، احتلت المملكة العربية السعودية الصدارة من حيث عدد المستثمرين النشطين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قبل الإمارات العربية المتحدة. ومن الشركات السعودية الناشئة التي حصلت على أعلى تمويل مؤخراً شركة “هلا” في مجال التكنولوجيا المالية، في جولة من الفئة A SERIES جمعت 6.5 مليون دولار، وشركة “ليندو” أيضاً في مجال التكنولوجيا المالية، في جولة من الفئة A SERIES جمعت 7.2 مليون دولار. كما نجحت منصة زيد لتمكين التجارة الإلكترونية في جمع 7 ملايين دولار في جولة من الفئة A SERIES.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

مال و أعمال

قررت اللجنة العليا المعنية بمواجهة جائحة كورونا، في سلطنة عمان، تقليص عدد الموظفين المطلوب منهم الحضور إلى مقرات العمل بنسبة 50%. وعلقت اللجنة الأنشطة...

إقتصاد

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا سرتفع إنتاجها النفطي تدريجيا في غضون 3 أشهر. وأشار إلى أن مخزونات النفط العالمية ستعود...

مال و أعمال

اعتمد مجلس الوزراء المصري، القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار في شأن آليات دعم القطاع السياحي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا. وتضمنت...

مال و أعمال

سيناقش اجتماع أوبك+ اليوم الخميس خيارات الإنتاج، ما بين استئناف الجدول الشهري للزيادات المتواضعة والتدريجية في الإنتاج أو الإبقاء على التخفيضات الحالية، وفقاً لما...

Advertisement

| جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام. من نحن !

error: